منتدى عشاق عروس الرمال
مرحبا زائرنا الكريم نرجوا الإسراع بالتسجيل في المنتدى حتى تستطيع المشاركة كما ننوه أن تقوم بنفعيل حسابك عند الإشتراك من خلال الرابط الذي نقوم بإرساله في بريدك الالكروني
منتدى عشاق عروس الرمال
مرحبا زائرنا الكريم نرجوا الإسراع بالتسجيل في المنتدى حتى تستطيع المشاركة كما ننوه أن تقوم بنفعيل حسابك عند الإشتراك من خلال الرابط الذي نقوم بإرساله في بريدك الالكروني
منتدى عشاق عروس الرمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشاق عروس الرمال

اجتماعي ثقافي رياضي سياسي اسلامي علمي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
* * أهــــــــــــــلا ومـــــــرحـــــــــبا بــــــــكــم في منتداكم* مرحبا بكل الذين يعشقون عروس الرمال (الأبيض) *شاركوا بآرائكم وأفكاركم * *نأمل أن تكونوا مداومين على الحضور والمشاركات* ننوه الأعضاء الجدد الذين لم بستطيعوا الدخول لحسابهم أن يراجعوا الرابط على البريد الالكتروني لديهم حتى يكتمل التسجيل

 

 سليمى مسرحية تحمل دعوة للحب والأمل في زمن الأزمات والحروب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الريس

الريس


عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
الموقع : منتدى عشاق عروس الرمال

سليمى مسرحية تحمل دعوة للحب والأمل في زمن الأزمات والحروب Empty
مُساهمةموضوع: سليمى مسرحية تحمل دعوة للحب والأمل في زمن الأزمات والحروب   سليمى مسرحية تحمل دعوة للحب والأمل في زمن الأزمات والحروب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 4:59 pm

تتناول مسرحية "سليمى" قضية الإنسان منذ خروجه من رحم أمه وعودته ثانية للموت الأزلي "من الموت إلى الموت" وما في هذه المسيرة من متناقضات كالحب والعشق والقوة والضعف والحرب والسلم.

والمسرحية "أربعون دقيقة" من إنتاج مسرح فوانيس وبطولة ومسرحة وإخراج أسماء مصطفى ومشاركة صوتية من المبدع ياسر المصري تزاوج بين صوفية الحلاج ووجودية محمود درويش في جداريته و"لاعب النرد" و"في حضرة الغياب".

وقالت أسماء مصطفى إن العمل المسرحي الذي قدم مساء الأربعاء في ختام أيام عمان المسرحية وشهد حضورا لافتا يطرح أيضا الأسطورة الإغريقية "أنتيجونا" المرأة التي رفضت الخضوع لأوامر عمها "أكليون" في عدم تشريف أخيها الميت بدفنه، وخاطبته بالقول" سأدفن أخي وأواري جسده التراب".

وواصلت قولها "من هنا تفجرت أزمة لا بصرختها ضد الظلم والتجبر (ولدت لأحب لا لأبغض) وهي حبيسة في نفق مظلم عقابا على ما فعلت، فكرامتها أبت إلا أن تقدم نفسها ضحية وعشقا للموت فانتحرت".

وقالت للجزيرة نت إن المسرحية تحمل دعوة صريحة للحب والحياة والأمل في زمن تكثر فيه الحروب والأزمات والمكائد والضغينة "لأثبت أن الإنسان يسجل حضوره ووهم خلوده بالفن ولا يستطيع العيش بدون هذا الوهم".

وأوضحت أنها قدمت عملا مسرحيا من ثلاثة أزمنة مختلفة لثلاثة أشخاص هم أنتيجونا وعمها وحبيبها عاشوا صراعا مع الموت بطريقة مختلفة، إضافة لفلسفة الموت عند الحلاج والراحل محمود درويش بصفته صاحب فلسفة وجودية تمحورت حول كيف تعامل مع الموت وخاطبه بقصيدته "لاعب النرد" التي كتبها في أيامه الأخيرة مقاربة للمصير البشري وممزوجة بتأثيرات فكرية فلسفية ووجودية لها تعبير في الموروثات الشعبية والأسطورية.

وفي إحدى اللوحات هناك مقطع من الجدارية بتصرف:
هذا البحر لي
هذا الهواء لي
لي جسدي المؤقت
حاضرا أم غائبا
متران من هذا التراب سيكفياني الآن
التاريخ يسخر من ضحاياه ومن أبطاله
يلقي عليهم نظرة ويمر

كما تناولت مقطوعة من الحلاج "نسيم الريح":
يا نسيم الريح قل للرشا
لم يزدني الورد إلا عطشا
لي حبيب حبه وسط الحشا
لو يشاء يمشي على خدي مشى

وتقول الفنانة أسماء مصطفى إنه من هنا جاءت التوليفة بين تلك الشخصيات وما يربطها من قواسم في فلسفة الحب والحياة وعشق الموت، والثلاثة ذهبوا باختيارهم لقدرهم، "يجب أن ننتصر بترك أثر في الحياة ونعتقد -كما فعل درويش- أننا هزمنا موتنا وننتظر الحياة الأبدية وسط سؤال يبحث عن إجابة حول أيهما أقسى الموت أم الأبدية!!".

لوحات تعبيرية
أما الروائية بسمة نسور فرأت أن الفنانة أسماء مصطفى قدمت توليفة مستفيدة من الإرث الصوفي وتحديدا الحلاج وقصائد محمود درويش والأسطورة الإغريقية طارحة أسئلة في غاية الأهمية تتمحور حول الوجود والمصير الإنساني ضمن رؤية مسرحية رشيقة مستندة على قدرتها بالتعبير الجسدي مع مجموعة من الشباب والصبايا.


مفلح العدوان: المسرحية مزجت بين جمالية اللغة وشفافية التعامل مع الوجود (الجزيرة نت)
وقالت نسور للجزيرة نت لقد شاهدت لوحات تعبيرية جميلة جدا موظفة الطقوس الصوفية بدءا من لحظة الولادة واللعب بالأقمشة مطلقة سؤال الحياة، رغم أن هذه التجربة الأولى لأسماء مصطفى في الإخراج.

جمالية اللغة
من جهته قال الناقد مفلح العدوان إن الفنانة أسماء مصطفى استطاعت أن تمسك الخيط السري بين الحلاج ودرويش اتكاء على جمالية اللغة وشفافية التعامل مع الوجود .. هذه الروح المتوثبة العالية في فهم الحياة وما بعدها.

وقال العدوان مدير الدائرة الثقافية بالديوان الملكي بالأردن "هناك ملامسة عند الحلاج ودرويش للدخول في مساحات تحتاج لحد متقدم من الرؤية والعمق في فهم الوجود والوجدان"، ففي المسرحية اجتهدت أسماء مصطفى وحاولت تصور مظلة تجمع بين بعد الحلاج والبعد الدرويشي ساعدها في ذلك السينوغرافيا وتماهي اللون الأبيض ليكون هناك روحانية عالية لهذا العمل توافق مع الموسيقى وتفاصيل العناصر المسرحية الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elobied.yoo7.com
 
سليمى مسرحية تحمل دعوة للحب والأمل في زمن الأزمات والحروب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة فرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق عروس الرمال :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: